قسم الفنون الرقمية

قسم الفنون الرقمية

رئيس قسم الفنون الرقمية

د.نضال عبيدات

أستاذ مشارك

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تسعى كلية الفنون الجميلة الى مواصلة الريادة وتحقيق الجودة والتميز من خلال برامجها الأكاديمية لخدمة التعليم والتعلم والتنمية المستدامة للمجتمع، حيث تقوم الكلية بدور رائد تجاه التحديات التي تواجه التعليم المعاصر، من خلال خلق طرق جديدة تلائم طموحات الطلبة ومتطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع، حيث تسعى الكلية إلى تكييف برامجها وتطويرها للتماشي مع معايير التميّز وخدمة مصلحة طلابها في ضوء متطلبات العصر.

ومن الخطوات التي اتخذتها في هذا الإطار مقترح استحداث برنامج الفنون الرقمية ويشمل مسارين (الفلم الرقمي، الصوت الرقمي)، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الأردن، ويعتبر فريد من نوعه في الوطن العربي.

 الرؤية :

أن يكون تخصص الفنون الرقمية تخصصاً تقنياً رائداً في مجال (انتاج الفلم الرقمي، انتاج الصوت الرقمي) ومصدراً للإبداع والابتكار وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

الرسالة :

إعداد جيل من التقنيين المحترفين في مجالات الفنون الرقمية (انتاج الفلم الرقمي، انتاج الصوت الرقمي)، مزود بالإمكانات العلمية في المجالين النظري والتطبيقي، قادر على المساهمة في النهوض بمستوى الحركة الفنية في الأردن، من خلال تلبية احتياجات سوق العمل بكفاءة واقتدار، وله دور في النهوض بمستوى الفنون المختلفة لدى المجتمع المحلي والاقليمي والعالمي.

مبررات الاستحداث وفق دراسة حاجات سوق العمل المحلي والإقليمي لتخصص البكالوريوس في الفنون الرقمية:

1.     برنامج البكالوريوس في الفنون الرقمية غير موجود في الأردن، ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه في الجامعات الحكومية والخاصة، مع العلم بأن كلية لومينوس الجامعية تمنح درجة الدبلوم في هذا التخصص.

2.     برنامج الفنون الرقمية يتواجد في بعض الدول العربية مثل تونس، لكنه غير متوفر بكثرة.

3.     الدول التي يتواجد فيها هذا البرنامج تُعتبر بعيدة نسبياً عن الطلبة المستهدفين في هذا البرنامج، مثل الطلبة الأردنيين وطلبة دول الخليج العربي.

4.     تتوافر الكلية على بنية أكاديمية تشتمل على عدد جيد من أعضاء هيئة التدريس ممن لديهم المعرفة في مجالات الفنون الرقمية، وتتنوع مصادر علومهم من حيث تنوع الجامعات التي تخرجوا منها، ومن حيث تنوع اهتماماتهم العلمية.

5.     البرنامج يفتح أبواب التعاون الأكاديمي مع الجامعات العربية والعالمية في مجالات الفنون الرقمية.

6.    مدخلات البرنامج متوافرة بأعداد كافية حيث أن هذا البرنامج من أهم المجالات في الوقت الحالي وكذلك في قادم الإيام، حيث أن التكنولوجيا أصبحت لغة العصر ودخلت في المجالات كافة.

أهداف البرنامج:

استناداً إلى مبررات استحداث تخصص الفنون الرقمية فإن الأهداف هي:

1.    خلق جيل من التقنيين المحترفين وذوي المهارات العالية في مجالي صناعة الأفلام وإنتاج الصوت الرقميين قادرين على إنتاج أعمال فنية مبتكرة معاصرة تواكب روح وتوجهات العصر والتطورات التقنية العالمية الحديثة.

2.    توفير الكفاءات في مجال الفنون الرقمية لسد الحاجات في سوق العمل المحلية والإقليمية من أعضاء هيئة تدريس وتقنيين في مجال الفنون الرقمية، قادرين على إضافة ما هو جديد إلى المعرفة العلمية والمهارات العملية التطبيقية والأفكار الإبداعية في مجالي صناعة الأفلام وإنتاج الصوت الرقميين.

3.    تأهيل هواة صناعة الفيلم والصوت الرقميين وتزويدهم بالمهارات التقنية اللازمة والمتقدمة في هذا المجال تمكنهم من تجسيد أفكارهم الفنية على أعلى المستويات التقنية المحترفة.

4.    ابتكار تجارب علمية فنية نوعية تواكب عجلة التغيرات التكنولوجية، يكون لها أثر واضح في مجالات الفنون الرقمية بشكل عام.

5.    تنمية مهارات الإبداع والتفكير المنطقي والنقد الموضوعي والقدرة على حل المشكلات التي تواجه الفنون الرقمية نظراً لسرعة التطورات التكنولوجية التي لابد من مواكبتها بشكل مبدع وخلاق.

 حاجة سوق العمل محلياً وإقليمياً للبرنامج:

هناك حاجة في حاجة سوق العمل وبخاصة في دول الخليج العربي وفلسطين والعراق وسوريا إلى حملة درجة البكالوريوس في مجال الفنون الرقمية، إضافة إلى حاجة السوق المحلي من هؤلاء الخريجين للعمل في مجالات مختلفة.

مجالات عمل الخريجين والقطاعات المستهدفة لتوظيفهم:

مجالات سوق العمل منها: الجامعات الحكومية والخاصة، وزارة الثقافة، استوديوهات التسجيل الصوتي، شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، القنوات التلفزيونية والإذاعية الحكومية والخاصة.

كوادر الجامعة المتوفرة ومختبراتها ومرافقها المساندة لاستحداث البرنامج:

تتوافر الكلية على عدد من الاستوديوهات معزولة يمكن التدريس فيها، حيث أن البرنامج تطبيقي، بالإضافة إلى وجود قاعات صفية للتدريس ومختبرات حاسوب.

مخرجات التعلم:

عند الانتهاء من البرنامج يتوقع من الطالب أن:

مخرجات التعلم

أولا: المعرفة والفهم Knowledge and Understanding))

1.      يطور المفاهيم الخاصة بمجالات الفنون الرقمية بشكل عام.

2.      يتعرف الطالب على أهم البرمجيات الحديثة المستخدمة في صناعة الأفلام وإنتاج الصوت.

3.      يتعرف الطالب على أساسيات الإنتاج والمعالجة الرقمية للأفلام والصوت.

4.      يفهم الطالب أساسيات العلاقة الفنية المتبادلة بين الصورة والصوت في مجال صناعة الميديا الحديثة

ثانيا: المهارات الذهنية Intellectual Skills))

1.      يحلل الأفلام والمؤثرات الصوتية والموسيقى المرافقة لها.

2.      يخلق الحلول المناسبة أثناء القيام بإنتاج الأفلام والصوت الرقميين.

3.      قادر على نقد الأفلام في علاقتها بالخط الصوتي المرافق بشكل موضوعي.

4.      قادر على نقد الأعمال الموسيقية من حيث نوعية تسجيلها وإنتاجها ومعالجتها بشكل موضوعي.

ثالثا: المهارات المهنية والعملية Professional and Practical Skills))

1.      يطوّر اساليب استخدام البرامج المحوسبة الخاصة بإنتاج الأفلام والموسيقا في معالجة وتشكيل الأعمال الموسيقية المختلفة.

2.      قادر على التسجيل الرقمي للصوت في الأعمال الموسيقية الغنائية والآلات الموسيقية الأوركسترالية والشعبية في استوديوهات التسجيل والحفلات الحية بشكل محترف ونوعي.

3.      قادر على معالجة الأصوات المسجلة والإلكترونية ودمجها وتركيبها بشكل محترف وفني واستخدام المؤثرات الصوتية المتوفرة في البرمجيات المختلفة.

4.      قادر على تركيب الخطوط الصوتية على الأفلام واستخدام المؤثرات الصوتية المختلفة في إنتاج الأفلام بشكلها النهائي

5.      قادراً على تقديم وتسويق إنتاجه الفني وإدارته في السوق المحلي والإقليمي.

6.      قادراً على استخدام الكاميرات.

 

هاتف : 0096227211111     فرعي : 2721

البريد الالكتروني :  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

·          

 

YU

أسس قسم الفنون الجميلة في العام 1981 ضمن أقسام كلية الآداب، ثم أصبح قسما منفصلا في كلية التربية والفنون التي تم إنشاؤها في العام الجامعي 1988/1989، وبعد أن أتم القسم عشرين عاماً تحول إلى كلية للفنون الجميلة في العام 2001.

اتصل بنا

Phone : 027211111(2581)

Fax : 027211112

E-mail : Finarts.fac@yu.edu.jo

Address :Yarmouk University, Irbid, Jordan
Copyright © 2024 YUCC.

Search