الدراما

نبذة عن القسم

تأسس تخصص المسرح مع بداية انشاء  قسم الفنون الجميلة في الجامعة عام 1981 ، وفي عام 1994 تم التوسع في هذا التخصص ليشمل التخصصات الدقيقة التالية: التمثيل والإخراج المسرحي، السينما والتلفزيون ، النقد والأدب المسرحي، وحرفية المسرح. وفي عام 2001م استحدث قسم الدراما كواحد من اربعة اقسام تتبع كلية الفنون الجميلة وما زال يضم التخصصات انفة الذكر مع إضافة تخصص جديد هو التربية الدرامية، يمنح القسم درجة البكالوريوس في الدراما، وهو يضم عشرة أعضاء هيئة التدريس ممن يحملون مؤهلات علمية وعملية في تخصصات الدراما المختلفة ، ويبلغ عدد طلبة القسم للعام الجامعي 2011/2012م "162" طالبا وطالبة.

يساهم قسم الدراما في رفد الحركة الفنية سنوياً بكوادر متميزة من الخرجين المؤهلين، بالإضافة الى مساهمات أعضاء هيئة التدريس بالاعمال الفنية في مجالات الفنون المسرحية وفنون السينما والتلفزيون لدى مختلف المؤسسات الرسمية والخاصة في الادرن وخارجه من خلال المهرجانات والندوات والمؤتمرات المختلفة.

يسعى القسم بتخصصاته المختلفة للرقي بمستوى الاداء الاكاديمي والتقني بما ينسجم مع الجوانب الفكرية الحديثة والتقدم التكنولوجي لمواكبة المستوى العالمي في هذه المجالات . 

الرؤية

الرسالة

  • ­ يطمح القسم الى الارتقاء بمستوى الحياة الدرامية في الأردن من خلال تدريس الطلبة مختلف الجوانب النظرية في مجال الدراما وتدريس مختلف الجوانب.
  • ­ المساهمة في المحافظة على التراث الأردني والعربي والعالمي من خلال الدراسات المسحية والتحليلية والمقارنة في مختلف المجالات الدرامية.
  • ­ المساهمة في التواصل الحضاري الدرامي مع مختلف الأقطار والشعوب من خلال المشاركة بالمؤتمرات والمهرجانات واللقاءات العلمية في مجالات الدراما كافة.

الأهداف

يستمد قسم الدراما أهدافه الإستراتيجية من الأهداف الأساسية التي قامت عليها جامعة اليرموك والأهداف الأساسية لعلم الدراما ، وعليه فإنه يهدف إلى ما يلي:

  • تدريس الدراما لطلابه وفق أحدث الأسس والأساليب العلمية من خلال بناء كادر من أعضاء الهيئة التدريسية الأكفاء والمتخصصين بمختلف علوم الدراما بغية الارتقاء بمستوى الخريجين.
  • إجراء البحوث في مجال الدراما المتخصصة المختلفة محليا وعربياً وعالمياً بما ينعكس إيجاباً على الدراما وتطبيقاتها المختلفة.
  • خدمة المجتمع المحلي من خلال المشاركة الفاعلة باللقاءات والمناسبات الرسمية والوطنية المختلفة، وتقديم كل ما يمكن من تعاون لرعاية المواهب الدرامية وتقديم التوجيه المناسب لها.
  • السمو بالذائقة الدرامية لدى أبناء المجتمع الأردني من خلال فاعلية الخريجين وتعاونهم مع مختلف المؤسسات العلمية والثقافية والاجتماعية في الأردن، ومن خلال إقامة النشاطات الدرامية المختلفة وعرضها أمام مختلف شرائح المجتمع.
  • التواصل مع مختلف الجامعات والكليات والمعاهد والمؤسسات الدرامية المماثلة، وتوطيد أواصر التعاون معها من خلال المشاركة بالمؤتمرات والندوات والمهرجانات والاجتماعات، وتبادل الخبرات التخصصية معها.

هاتف : 0096227211111     فرعي : 3412